البرلمان يصادق على قانون العقوبات المعدل وسط ثورة الإسلاميين

صادق نواب المجلس الشعبي الوطني، أمس بالأغلبية على مشروع القانون المعدل والمتمم لقانون العقوبات، بينما طعن نواب محسوبون على المعارضة في شرعية جلسة التصويت على مشروع القانون، متهمين ولد خليفة بتمرير نص المشروع في جلسة لم يتوفر فيها النصاب القانوني ـ على حد قولهم ـ وذلك بوجود 180 نائب بدل 284 التي أعلن عنها رئيس المجلس العربي ولد خليفة.
البرلمان يصادق على قانون العقوبات المعدل وسط ثورة الإسلاميين
شكك نواب تكتل الجزائر الخضراء وجبهة العدالة والتنمية والبناء الوطني، في شرعية جلسة التصويت على مشروع قانون العقوبات، حيث اعتبر النواب الذين طالبوا من قبل بسحب المشروع بسبب “تنافيه مع مبادئ وثقافة المجتمع الجزائري”، في بيان لهم أمس،  إدارة المجلس وعلى رأسها محمد العربي ولد خليفة بمواصلة خرق القانون الداخلي من خلال التلاعب بعدد النواب الذين حضروا جلسة التصويت والذين لم يتعد عددهم ـ على حد قولهم ـ 180 نائب بدل العدد الذي أعلن عنه رئيس المجلس 284 نائب، وهو ما اعتبروه خرقا للنظام الداخلي للمجلس في مادته 58 التي تشترط توفر النصاب القانوني لعقد الجلسة.
وأضاف النواب أنهم يرفضون تمرير هذا المشروع بهذه الطريقة التي من شأنها أن تمسباستقرار الأسرة وتعرضها للمؤامرة والتفكيك، لاسيما وأنها جاءت بعيدة عن فلسفة قانونالأسرة المستمد مبادئه من الشريعة الإسلامية والتراث الجزائري، مؤكدين للرأي العام أنهمتبرؤوا من هذا القانون وطالبوا بسحبه من طرف الحكومة.
من جهتها، عرفت جلسة المصادقة على قانون العقوبات تصويت نواب الآفلان والأرنديبالأغلبية على نص المشروع بينما امتنع نواب حزب العمال عن التصويت بسبب عدمالأخذ بتعديلاتهم، غير أنهم اعتبروا القانون بمثابة الخطوة الإيجابية التي يراد منها إعادة النظرفي بعض النصوص التي تحتاج إلى تعديل، أما الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية فقدرحبت بالمشروع حيث أكد النائب أحمد بطاطاش في تصريح لـ “الشروق”، أمس، أنالأفافاس يساند كل مشروع يقدم إضافة ويحمى المرأة لما لها في المجتمع من مكانةتتطلب أن تتمتع بحقوق تصون كرامتها وتضمن لها بيئة آمنة بعيدا عن العنف والتهديد.
للإشارة، فإن نص المشروع المعدل الذي صوت عليه النواب استحدث مادة جديدة تقرحماية الزوجة من الاعتداءات العمدية التي تسبب لها جروحا أو عاهة أو بتر أحد أعضائها أوالوفاة مع إدراج عقوبات متناسبة مع الضرر الحاصل للضحية، كما يضع صفح الضحية حداللمتابعة القانونية إلا (في حالة وفاة الزوجة أين يكون الصفح عذرا مخففا فقط) حفاظا علىفرص استمرار الحياة الزوجية.
كما تم استحداث مادة أخرى لتجريم أي شكل من أشكال التعدي أو العنف اللفظي أوالنفسي أو المعاملة المهينة الذي بحكم تكراره يبين إصرارا على إيذاء الضحية ويتخذ العنفشكل التعدي الجسدي الذي لا تنجر عنه بالضرورة جروح كما يضع الصفح من قبلالضحية في هذه الحالات حدا للمتابعات الجزائية.
قال ليس لدينا ما نخفيه أو نحاول أن نرواغ من أجله
لوح: تمرير القانون قرار سيادي وليس بإملاءات خارجية
رد الطيب لوح، وزير العدل حافظ الأختام، على المعارضين لتمرير مشروع قانون العقوباتفي شقه المتعلق بالعنف ضد المرأة بسبب وجود إملاءات خارجية، بالقول إن المشروع لميتم إعداده تحت أي ضغط، مؤكدا أن القرار سيادي للجزائر ولا توجد إملاءات خارجية ولاغير خارجية بل هي إملاءات المجتمع الجزائري.
وقال الطيب لوح إن الحديث عن مسألة الضغوطات الأجنبية على الجزائر لتمرير مشروعالقانون المعدل والمتمم لقانون العقوبات لا أساس له، فالجزائر اليوم مرتاحة مالياوالإملاءات التي كانت في التسعينيات من طرف منظمات والتي عانينا منها لم تعدموجودة،  مضيفا على في تصريح للصحافة أمس على هامش التصويت على القانون إن كلالقرارات سيادية ولا توجد ضغوط خارجية أو داخلية وإنما الإصلاحات نابعة من رغبةالشارع والمجتمع  .
كما أكد لوح أنّ الدولة “مصرة على مواصلة الإصلاحات في قطاع العدالة في عمقها مهماأثارته من نقاش”، مشيرا إلى أنه “بالرغم من الاختلاف في وجهات النظر إلا أن الجميع يتفقعلى ضرورة وضع إطار قانوني كفيل لضمان حماية المرأة وفقا للاستراتيجية التي صادقتعليها الحكومة”.
 وأضاف الوزير في هذا الشأن أن نص القانون “راعى خصوصية المجتمع الجزائري الثقافيةوالدينية وبالمصادقة عليه تكون الجزائر قد عرفت مزيدا من التقدم في مجال الإصلاحاتلسد الفراغ القانوني والتكفل بالظواهر التي يعرفها المجتمع في صمت”.
معتبرا أن جل المضايقات التي تعاني منها المرأة لاسيما في الأماكن العمومية أفضت إلى”جرائم قتل في العديد من الأحيان”، وبخصوص إشكالية إثبات التهمة التي أثارت جدلاخلال مناقشة نص المشروع قال الوزير إن القضية تعود إلى الاجتهاد القضائي الذي يبحثفي الأساليب وفق ما يتطلبه القضاء وهو الذي يفسر ويكمل ما نص عليه القانون.

via Blogger http://ift.tt/1ANBv7L

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: